مُنْتَدَيَاَتْ مَجْمُوْعَةْ مُصَمِمِيْ اَلْجَزَاَئرْ

مُنْتَدَيَاَتْ مَجْمُوْعَةْ مُصَمِمِيْ اَلْجَزَاَئِرْتُرَحِبُ بِكُمْ


    العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    شاطر
    avatar
    mima_dz

    الجدي الخنزير
    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 03/01/2012
    العمر : 22

    العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    مُساهمة من طرف mima_dz في الثلاثاء يناير 10, 2012 5:10 pm


    أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي ( صفحة 115)
    1-أ- تتناقص الأجسام المضادة التي وفرها المصل المحقون بمرور الزمن.
    1- ب- تزداد الأجسام المضادة التي صنعها الجسم مع مرور الزمن.
    1- ج- فائدة التلقيح مباشرة بعد المعالجة بالمصل؛ هو تحريض الجسم على إنتاج الأجسام المضادة لتضاف الى
    الأجسام المحقونة عن طريق المصل.وجعل الجسم ممنع من الكزاز في المستقبل.
    1- د- يعمل التذكير في اللقاحات بإنتاج كمية اكبر من الأجسام المضادة في العضوية وبالتالي مناعة مؤكدة ضد مولد
    الضد المستهدف.
    1- هـ- يضمن المصل علاج المريض عن طريق إدخال أجسام مضادة مباشرة في عضوية بينما اللقاح يؤمن وقاية
    للعضوية من الإصابة في المستقبل.
    2- أ- يرتفع تركيز (IgE) في بداية العلاج لأن الالتقاء الأول (بعامل الحساسية) مولد الضد بالخلايا اللمفاوية B
    تنتج هذه الغلوبيلين (IgE) بكثرة.
    2- ب- عواقب ارتفاع نسبة (IgE) في العضوية هو ظهور نوبات الحساسية المفرطة عند أي التقاء ثاني للعضوية
    مع عامل الحساسية هذا حيث تحرص الخلايا الصارية على إفراز الهيستامين والمواد الأخرى المنتجة عند
    التماس الأول وتسبب تقلص عضلات المسالك التنفسية, الزكام, ...
    3- ج- العلاقة الموجودة بين انخفاض تركيز (IgE) والاختفاء التدريجي لأعراض نوبات الحساسية فعند نقصها
    وتوقف إفرازها تختفي تبعا لذلك نوبات الحساسية.
    2- د- المبدأ الذي تعتمد عليه طريقة إبطال الحساسية هو تعويد العضوية على مسبب الحساسية بحقن متزايدة
    التركيز لتتجاوب معه وبالتالي لا تنتج له مواد مسببة لإفراط الحساسية.




    أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة 132)

    1/ وضع الكلمة
    * خطأ. * صحيح.
    * صحيح. * صحيح.
    * خطأ. * صحيح.
    * صحيح. * صحيح.
    * خطأ. * صحيح.
    * صحيح.
    2/ الربط
    *جريب. * اتحاد نواة المشيج الذكري بنواة البويضة
    *القاح . * عضو مكون من عدة خلايا ويحتوي البويضة
    *كرية قطبية . * خلية تناسلية
    *المنسل . * خلية قليلة الهيولى تظهر أثناء تشكل البويضة
    *المشيج . * عضو ينتج الخلايا التناسلية
    *الصبغيات . * عدد الصبغيات المتخالفة في نواة الخلية الجنسية
    *ن صبغي. * خيوط ملتفة محبة للأصبغة توجد في النواة

    3/ الشرح
    أ/ كيفية حدوث الإلقاح عند الإنسان:
    • يحدث الإلقاح عند الإنسان باندماج المشيجين الذكري والأنثوي بتشكيل خلية ثنائية الصيغة الصبغية
    تدعى البيضة التي تكون منطلق لنشأة فرد جديد.
    ب/ كيفية تشكل المشيج الذكري:
    يمر المشيج الذكري أثناء تشكله بمايلي:
    - التكاثر: إذ تنقسم الخلايا الأصلية عدة انقسامات متتالية.
    - النمو: تنمو الخلايا المتشكلة عن الانقسامات السابقة مشكلة خلايا منوية من الدرجة الأولى.
    - انقسام منصف: تنقسم الخلايا من الدرجة الأولى (2ن) انقساما اختزاليا لتعطي خلايا منوية من الدرجة
    الثانية تحتوي على (ن).
    - التمايز: تتحول الخلايا من الدرجة الثانية شكلا وتتطاول لتشكل نطفة.
    ج/ النمط النووي للإنسان caryotype:
    مجموع الصبغيات التي تميز نوع الإنسان وعددها 46 صبغي؛ هذه الصبغيات ترتب عادة بشكل أزواج
    حسب تدرج القامة ثم ترقم لتسهيل دراستها.
    د/ مكونات الأنبوب النووي:
    * غلاف يحيط الأنبوب.
    * قشرة مكونة من مجموعة من الخلايا المختلفة نميز فيها من الخارج الى الداخل مايلي:
    - خلايا أصلية بها (2ن) صبغي تلي الغلاف وقد يكون بعضها في حالة انقسام.
    - خلايا منوية من المرتبة الأولى بها (2ن) صبغي.
    - خلايا منوية من المرتبة الثانية بها (ن) صبغي.
    -خلايا منوية فتية بها (ن) صبغي.
    * لمعة الأنبوب وبها النطاف.
    هـ/ يتم ترتيب النمط النووي إما يدويا عن طريق قص الصبغيات من الصورة ووضع المتماثلة منها بجانب بعضها وترتب حسب الطول التنازلي. ويمكن الآن ترتيبها عن طريق الحاسوب.

    أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتــي(صفحة 133 ـ 134)
    1 ـ
    - أ- إعادة رسم الوثيقة:

    ب- نوع هذا المشيج ذكري.
    ج- نوع جنس الجنين هو ذكر.
    لأن طابعه النووي يكون xy)).


    2-
    أ- تمثل الصورة الجهاز التناسلي لامرأة.
    ب- رسم الجهاز التناسلي لامرأة (يقدم رسم مبسط للجهاز التناسلي بما فيه المبيضين ).
    ج- هذا العضو هو المبيض.
    *مكوناته: - القشرة وتتكون من الجريبات التي بداخلها البويضات والأجسام الصفر.
    - اللب في الداخل ويتكون أساسا من أوعية دموية غزيرة.
    * دور المبيض الأساسي هو إنتاج البويضات.

    -أ- رسم تخطيطي للمرحلة الممثلة في الوثيقة (3) يوضح أساسا اقتراب النواتين من بعضهما.
    ب- المرحلة الموالية لهذه تنقسم فيها البيضة مشكلة خليتين.
    ج- مكان حدوث هذه الظاهرة هو بداية القناة الناقلة للبويضات.
    4 ـ
    4-1
    البويضة النطفة
    - إنتاجها قليل.
    - قطرها 100ميكرون.
    - ليس لها عناصر للحركة.
    - تحوي هيولاها مواد مغذية.
    - تنتج كل شهر واحدة. -إنتاجها كثير 100مليون/في المليمتر.
    -طولها 60ميكرون.
    - تتحرك بسوط.
    -رأسها مفلطح يحتوي النواة.
    -إنتاجها مستمر.
    4 -2 مقارنة بين الخليتين الجنسيتن.
    - إنتاج البويضات قليل واحدة في الشهر بينما النطاف كثير.
    - البويضة كبيرة وليس لها أعضاء للحركة, النطفة صغيرة متطاولة ولها سوط للحركة.
    5-
    5 ـ1 - ترتيب المراحل حسب تسلسلها الزمني.
    1 -أ- انجذاب النطاف نحو البويضة لإحداث التلقيح.
    2- د- دخول نطفة للبويضة.
    3 -ب- اقتراب نواتي المشيجين من بعضهما.
    4 -ج- تشكل جنين من أربعة خلايا.
    5 - 2- رسم جنين من خليتين.


    أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة 144)
    1- وضع علامة (x) أمام العبارة الصحيحة وتصحيح العبارات الخاطئة.
    * تبدأ حياة الكائن البشري منذ 9أشهر قبل ولادته. (X)
    * لا يمكن أن ينمو الجنين دون مشيمة.
    * ينمو الجنين داخل كيس مملوء بالسائل الأمنيوسي.
    * يصبح الحبل السري لا فائدة منه بعد الولادة. (X)
    * للحصول على الأوكسجين الضروري لحياته يتنفس الحميل عن طريق المشيمة في الرحم.
    * تدخل نطفة واحدة داخل البويضة أثناء الإلقاح.
    * تعاني البيضة انقساما لتعطي خليتين متماثلتين بعد يوم من الإلقاح. (X)
    * يتثبت الجنين في جدار الرحم.
    * تتحرك البيضة داخل القناة الناقلة للبيوض بفضل تقلصات جدار القناة الناقلة وحركة الأهداب المبطنة لها.
    2- الربط
    *الإلقاح . * المشيج الأنثوي الحامل لنصف عدد الصبغيات
    *الخلية البيضة . * اتحاد نواة المشيج الذكري بنواة البيضة
    *المشيمة . * انغراز الجنين في جدار الرحم
    *التعشيش . * مساحة تبادل بين الأم وجنينها
    *ولود . * عضو مكون من العديد من الخلايا تحيط بالخلية البيضة
    *جريب. * نمو وتطور الجنين داخل عضوية الأم
    3- تركيب الجمل.
    أ- تعتبر الخلية البيضة والبويضة والنطفة خلايا تناسلية.
    ب- يرتبط الحميل بالمشيمة عن طريق الحبل السري.
    4- الوصف في فقرة قصيرة.
    يدخل الغذاء الأنبوب الهضمي ويهضم عن طريق العصارة الهاضمة وفي مستوى الأمعاء الدقيقة تنتقل المغذيات إلى الدورة الدموية للام وفي مستوى المشيمة تنتقل المغذيات الى الجنين عبر الحبل السري.

    أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 145-146)

    -أ- نقل الرسم، كتابة البيانات التالية: الحميل – المشيمة - الحبل السري - الكيس الأمنيوسي –
    السائل الأمنيوسي.
    ب-
    ما تستقبله الأم ما يستقبله الجنين
    -غاز ثاني اوكسيد الفحم.
    - فضلات . - غاز ثنائي الأوكسجي.
    - مغذيات.
    2 ـ
    -أ- نقل الرسم على الكراسة ويهدف إلى إكساب التلاميذ كفاءة التبليغ بالأسلوب العلمي.
    ب- يهدف إلى التعبير بالإشارات.
    الأم الحميل
    غاز ثاني الأوكسجين .
    فيروس الإيدز .
    مغذيات .
    ماء .
    تبغين .
    كحول .

    • تلوين الضروري منها لحياة الحميل.
    - غاز ثنائي الأوكسجين - مغذيات - مـاء

    ث- شطب المواد الخطيرة.
    ×- فيروس الإيدز.×- تبغين.×-كحول.
    ج- سؤال تفسيري: أن غاز ثاني أكسيد الفحم يأتي من استهلاك المغذيات في عضوية الحميل.
    3-
    3 ـ أ- نقل الرسم ويهدف إلى تحقيق مهارة التبليغ بالأسلوب العلمي.
    3 ـ ب-البيانات :1- الجنين، 2- مخاطية الرحم، 3- عنق الرحم، 4- المهبل.
    ع- الإباضة، ص- الإلقاح، س- قناة الناقلة للبيوض.
    3 ـ ج- العنوان: تطور الجنين من الإباضة إلى التعشيش.
    4-
    4 ـ أ- ظاهرة الولادة
    4- ب- الترتيب: أ – ج – ب - د
    3- ج- العناوين المناسبة: أ- توجه الجنين برأسه إلى الأسفل / ج- تمزق الكيس الأمنيوسي وخروج
    السائل الأمنيوسي /ب- اندفاع الجنين برأسه للخارج/ د- إخراج المشيمة.
    4- د- علامتان تنبآن بحدوث الولادة: - التقلصات المؤلمة لعضلات الرحم /- تمزق الكيس الأمنيوسي
    وخروج السائل الأمنيوسي.


    أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية (ص158)
    1 ـ وضع الكلمة.
    * كل الصبغيات الخلية تحمل نفس المعلومات الوراثية. خطأ
    * الصفات الجنسية تسيطر على صفات وراثية أخرى غير الجنس. صحيح
    * لا تلاحظ الصبغيات في أي لحظة من حياة الخلية. خطأ
    * تتسبب الزيادة في صبغي على مستوى النمط النووي في ظهور مرض ما. صحيح
    * التوأم الحقيقي يحمل نفس البرنامج الوراثي. صحيح
    * التوأم الحقيقي يحمل نفس النمط النووي. صحيح
    * الثلاثية 21 تنتج عن تلقيح بويضة لمشجين ذكريين. خطأ
    * يبدي الطفل دائما نفس الفصيلة الدموية لأحد الأبوين. خطأ
    2- الربط
    صفة وراثية * * تمثيل في شكل شجرة لمختلف أجيال عائلة ما
    شجرة النسب * * علامة مميزة تنتقل من جيل إلى آخر
    البرنامج الوراثي * * خطأ في عدد الصبغيات
    الشذوذ الصبغي * * شخص لا تظهر عليه أعراض المرض وينقله إلى أبنائه
    شخص حامل للمرض* *مجموع المعلومات التي يورثها الآباء لأبنائهم
    3- الشرح و التعريف
    - جيل: مجموعة الأشخاص الذين عاشوا خلال فترة معينة ولهم عمر متقارب.
    - النمط الظاهري: الصفات الظاهرة التي تبدو على الفرد.
    - تناذر: مجموع الإختلالات التي تظهر على شخص.
    - عامل وراثي: جزء مادي مسؤول عن نقل صفة ما.
    - ثلاثية 21: تشكل ثلاثة صبغيات في الزوج 21 من النمط النووي.
    - الصفة المكتسبة: صفة مميزة لشخص لكنها لا تورث.
    - توأم حقيقي: توأم ينشأ من انقسام بيضة واحدة.
    4- اختيار الجواب الصحيح ,تعليل الاختيار.
    أ- أثناء حياة الخلية كلها، لأنه لا يمكن للخلية الاستغناء عن نواتها.
    ب- السؤال يكون كالتالي: كيف يتغير عدد الصبغيات في خلايا العضوية ؟
    - تحمل خلايا العضوية نفس العدد من الصبغيات لان خلايا العضوية تنشا من انقسام الخلية البيضة

    أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 159)
    1 ـ
    1-1- الشذوذ الذي يبديه هذا النمط ب هو ثلاثية على مستوى الزوج الصبغي 3.
    1-2- الصبغيات هي التي تنقل الصفات الوراثية الظاهرة من الآباء إلى الأبناء وبالتالي فإن زيادة
    صبغي في النمط النووي يؤدي إلى ظهور صفات ظاهرية لم تكن في آبائهم تعرف بالتناذر.
    1-3- الفرق الثاني بين النمطين النوويين هو أن النمط النووي (أ) لذكر والنمط النووي (ب) لأنثى
    حيث يظهر الصبغيين xy, xx.
    الاستنتاج: الصفات الوراثية الجسمية والجنسية محمولة على الصبغيات.

    2-1- بعد تلقيح فارة سوداء اللون نقية بفار اسود نقي وفارة بيضاء نقية بفار ابيض نقي, أخرجت بيضتيهما ونزعت النواة من كل منهما ثم أدخلت نواة الفارة السوداء في الخلية البيضية المنزوعة النواة للفارة البيضاء (ب) وزرعت في رحم فارة جديدة مستقبلة؛ وهذه الأخيرة ولدت بعد انتهاء الحمل ووضعت درصا اسود اللون.
    2-2- تلقى البرنامج الوراثي من الفارة السوداء لان الذي يحمل البرنامج الوراثي هو النواة التي نقلت من الفارة السوداء.
    2-3- مقر البرنامج الوراثي هو النواة والعناصر الحاملة له هي الصبغيات.
    3 ـ
    3-1 الشرح


















    avatar
    Ghost Rider
    نائب مدير
    نائب مدير

    الثور الثور
    عدد المساهمات : 224
    تاريخ التسجيل : 06/01/2012
    العمر : 21
    الموقع : في دارنا

    رد: العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    مُساهمة من طرف Ghost Rider في الثلاثاء فبراير 07, 2012 3:57 pm

    شكرا لك موضوع رائع

    avatar
    houssem_dz
    عضو فضي
    عضو فضي

    القوس الثور
    عدد المساهمات : 359
    تاريخ التسجيل : 09/01/2012
    العمر : 21
    الموقع : في دارنا

    رد: العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    مُساهمة من طرف houssem_dz في الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:38 pm

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع

    شكرا لك موضوع رائع



    _________________




    Razz حارس حدود المنتدى Razz









    avatar
    houssem_dz
    عضو فضي
    عضو فضي

    القوس الثور
    عدد المساهمات : 359
    تاريخ التسجيل : 09/01/2012
    العمر : 21
    الموقع : في دارنا

    رد: العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    مُساهمة من طرف houssem_dz في الثلاثاء فبراير 07, 2012 6:38 pm

    افففففففففففففففف


    _________________




    Razz حارس حدود المنتدى Razz










    س.ابراهيم

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 05/01/2012

    رد: العلوم طبيعية (المجال الثاني)

    مُساهمة من طرف س.ابراهيم في الأحد مايو 13, 2012 1:23 am

    [img:4d57]http://dzdesigner.forumalgerie.net/[/img]~ للناشرشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا~

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 4:44 am