[center]امتحان نموذجي (1)
النص:
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .
الأسئلة
* البناء الفكري:
1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟
* البناء اللغوي:
1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟
2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.
3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة.
* البناء الفني:
1- ما نمط النص ؟ علل.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة و هي تصرخ"
* الوضعية الادماجية:
قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و جملة موصولة و خبرين مقدمين وجوبا و جوازا
امتحان نموذجي (2)
.I نص الانطلاق :
ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟ العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا.
" نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك"
* المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف
II الأسئلة:
أولا البناء الفكري:
1. اقترح عنوانا للنص:
2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠
3. حدد مجال النص
4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟
ثانيا: البناء اللغويّ:
1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة التحرير.
2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:
مصدر أضيف إلى فاعله
معموله
اسم فاعل عامل صيغ من الثلاثي
معموله
اسم مفعول صيغ من الثلاثي
فعله و وزنه
3 - صغ اسم مكان من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل
ثالثا : البناء الفني:
1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . . ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــ ه أمـــــــردا
رابعا: الوضعية الإدماجية:
وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد و مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة
الوصف موظفا ( استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
17 مايو 2008
النص:
إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره , وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة , وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع .
تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه , فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه. إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لايحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره .
ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها , وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة .
الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولانقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لاتكتمل إلابالتربية وما وراء ذلك في العلوم لايبث فينا غير الهذيان .
نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم . انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا : [״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لايراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات : الأثرة والدناءة والسرقة , وربما ترضيه بإنكار ماأعطته إذا ماسأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب , وقد لايتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غير ألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لايعبأ بما يقول ولايبالي بما ينطق .
فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولاخلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لايمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن.
الشيخ محمد عبده
الأسئــلة:
الفهم والبناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) أعط للنص عنوانا مناسبا .
2) هات مرادفات : مغارم , أكفاء
3) في الفقرة الثالثة يعتبر الكاتب أن العقوبات لاتربي الإنسان . هل توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك .
4) في الفقرة الخامسة ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة إلى تربية البنت . لماذا ؟
5) يرى الكاتب أن الاهتمام بالتربية أولى من الاهتمام بأي علم آخر . لماذا ؟
6) ماهي الفكرة الأساسية للفقرة الخامسة ؟
البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان )
1) استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية أو الثالثة .
1) في الفقرة الخامسة صورة بيانية جميلة . استخرجها واشرحها وبين نوعها .
3) استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه .
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1) أعرب ماتحته خط في النص .
2) بين المحل الإعرابي للجملتين اللتين بين حاضنتين .
3) صغر ما يلي مع الشكل : عظيم , الجاهلات
4) فإذا تربى أحبَّ نفسه لأجل أن يحبَّ غيره.
حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث.
الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط)
مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״.
اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطرمؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا مادرسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان .
الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
16 فبراير 2008
النــص :
صُـنِ النفـسَ و احْملْها على مـا يزينُها
تعشْ سالـماً و(القـولُ فيـكَ جميــلُ)
و لا تُرِيَــنَّ النـــاسَ إلاَ تجمّــلاً
نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــاكَ خليــلُ
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( فاصْبرْ إلى غدٍ )
عسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تزولُ
يعِـزُّ غنـيُّ النفـسِ إنْ قـلّ مـالُـهُ
و يَغْـنَى غنيُّ المــالِ و هو ذليـلُ
و لا خيـرَ في ودِّ امــرئٍ متلــوّنٍ
إذا الريـحُ مـالتْ مالَ حيثُ ( تميـلُ )
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عنْ أخذِ مالِـهِ
و عندَ احْتمــالِ الفقـرِ عنكَ بخيــلُ
فما أكثرَ الإخــوانَ حيــنَ ( تعدّهم )
و لكنّــهم في النّائبـــاتِ قليــلُ !
- الإمام الشافعيّ -
الأسئلة :
البناء الفكريّ 05 نقاط )
1 ـ اختر عنوانا للنص . 05ن
2 ـ اشرح الكلمات الآتية : جفاك– نكبات – متلون 1.5ن
3 ـ ما معنى قول الشاعر : إذا الريح مالت مال حيث تميل ؟ 1ن
4 ـ استنتج من النص الخصال التي بها أوصانا الإمام و الصفات التي عنها نهانا ؟ 2ن
البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه 1ن
2 – في البيت الخامس صورة بيانيّة . اشرحها وبين نوعها 1ن
3 – قطع شطرا من البيت الثاني وسم بحره . 1ن
البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص . 1.5ن
2 – بينّ وظيفة (المحل الإعراب) للجمل الموضوعة بين قوسين . 1.5ن
3- خاطب بالبيت الأول المفرد المؤنث. 1ن
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
ما الذي ترجوه من الصديق ؟وما الذي ينبغي له أن يفعل حتى يكون جدير أن يوصف بالوفيّ !أيحسن به أن يقع إلى جانبك في وقت الشدة وأن يختفي عنك وقت الفرج..أم يَخْلُقُ به أن يقبل عليك وقت الفرج
ويختفي عنك وقت الشدّة ؟!فهناك فرق بين ما نتعلمه في الكتب وما نتعلمه في الحياة ..
وسع هذه الفكرة مبينا مقاييس اختيار الصديق الحقيقي وأهمية حسن الاختيار وأثرها في حياتك موظفا الجمل المركبة المشتمل على الحال والصفة والخبر والجملة الشرطية والصور البيانية.
النص:
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .
الأسئلة
* البناء الفكري:
1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟
* البناء اللغوي:
1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟
2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.
3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة.
* البناء الفني:
1- ما نمط النص ؟ علل.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة و هي تصرخ"
* الوضعية الادماجية:
قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و جملة موصولة و خبرين مقدمين وجوبا و جوازا
امتحان نموذجي (2)
.I نص الانطلاق :
ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟ العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا.
" نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك"
* المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف
II الأسئلة:
أولا البناء الفكري:
1. اقترح عنوانا للنص:
2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠
3. حدد مجال النص
4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟
ثانيا: البناء اللغويّ:
1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة التحرير.
2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:
مصدر أضيف إلى فاعله
معموله
اسم فاعل عامل صيغ من الثلاثي
معموله
اسم مفعول صيغ من الثلاثي
فعله و وزنه
3 - صغ اسم مكان من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل
ثالثا : البناء الفني:
1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . . ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــ ه أمـــــــردا
رابعا: الوضعية الإدماجية:
وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد و مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة
الوصف موظفا ( استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
17 مايو 2008
النص:
إن أهم مقصد تُعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتهذيب , إذ الواجب علينا قبل كل شيء أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى الناجحة قبل غيره , وهي لم تعتن بشيء أكثر من التربية وتحسين أخلاق العامة , وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع .
تعلم الإنسان الصدق والأمانة ومحبة نفسه , فإذا تربى أحب نفسه لأجل أن يحب غيره وأحب غيره لأجل أن يحب نفسه. إذا تربى الإنسان أحس في نفسه أنه سعيد بوجود الآخر معه,ولكن نحن في وسط لايحس فيه أحدنا إلا بأنه شقي بوجود غيره .
ليست القوانين التي تفرض العقوبات على الجرائم وتقدِّرُ ما يمكن أن يدفعه المخالف من مغارم هي التي تربي الأمم وتصلح من شؤونها , وأما القوانين المصلحة فهي نواميس التربية العلمية لكل أمة .
الناس في كل الأمم أكفاء في التشكيل ولانقص في الدنيا إلا من جهة العقول والأخلاق وهي لاتكتمل إلابالتربية وما وراء ذلك في العلوم لايبث فينا غير الهذيان .
نحن نتمنى تربية بناتنا لأن ترك البنات يفترسهن الجهل تستهويهن الغواية من الجرم العظيم . انظروا إلى المرأة حين [تقول لابنها]مثلا إذا أرادت أن تمنحه شيئا : [״ خذ هذا وأخفه عن الأعين حتى لايراك أخوك ״] فكم من نقيصة علمته بمثل هذا القول ؟ علمته ثلاث خصال هي الموبقات المهلكات : الأثرة والدناءة والسرقة , وربما ترضيه بإنكار ماأعطته إذا ماسأله أخوه فتعلمه بذلك أقبح خصال السوء والفساد وهو الكذب , وقد لايتعلم الطفل عندما يراد تمرينه على النطق والكلام غير ألفاظ السباب والشتائم القبيحة فيشب الطفل متعودا أن تلفظ شفتاه كل كلام قبيح لايعبأ بما يقول ولايبالي بما ينطق .
فتأملوا فضاعة الأخلاق التي يشب عليها أبناء وبنات العامة من الأمة , ولاخلاص لنا من هذه الورطة الشنيعة إلا بالتربية الكاملة الشاملة للأبناء والبنات , وإن النساء الجاهلات والرجال الجاهلين لايمكن أن تتكون منهم أمة ولا جمعية وعلى الخصوص إذا أصبحت العلائق والروابط الطبيعية مهدمة بين الناس كما نشاهده بيننا الآن.
الشيخ محمد عبده
الأسئــلة:
الفهم والبناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) أعط للنص عنوانا مناسبا .
2) هات مرادفات : مغارم , أكفاء
3) في الفقرة الثالثة يعتبر الكاتب أن العقوبات لاتربي الإنسان . هل توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك .
4) في الفقرة الخامسة ركز الكاتب اهتمامه على الدعوة إلى تربية البنت . لماذا ؟
5) يرى الكاتب أن الاهتمام بالتربية أولى من الاهتمام بأي علم آخر . لماذا ؟
6) ماهي الفكرة الأساسية للفقرة الخامسة ؟
البناء الفنّيّ : ( 02 نقطتان )
1) استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه من الفقرة الثانية أو الثالثة .
1) في الفقرة الخامسة صورة بيانية جميلة . استخرجها واشرحها وبين نوعها .
3) استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه .
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1) أعرب ماتحته خط في النص .
2) بين المحل الإعرابي للجملتين اللتين بين حاضنتين .
3) صغر ما يلي مع الشكل : عظيم , الجاهلات
4) فإذا تربى أحبَّ نفسه لأجل أن يحبَّ غيره.
حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث.
الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط)
مما ورد من كلام الشيخ محمد عبده في الفقرة الأولى : ״وها نحن أولاء نرى فساد الأخلاق عاما ومصائبه مشاهدة للجميع ״.
اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطرمؤكدا فيها كلام الشيخ مستدلا بأمثلة من واقعك ومقترحا بعض الحلول لإصلاح هذا الفساد وموظفا مادرسته من أساليب الإغراء والتحذير والمدح والذم وأساليب البديع والبيان .
الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
16 فبراير 2008
النــص :
صُـنِ النفـسَ و احْملْها على مـا يزينُها
تعشْ سالـماً و(القـولُ فيـكَ جميــلُ)
و لا تُرِيَــنَّ النـــاسَ إلاَ تجمّــلاً
نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــاكَ خليــلُ
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( فاصْبرْ إلى غدٍ )
عسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تزولُ
يعِـزُّ غنـيُّ النفـسِ إنْ قـلّ مـالُـهُ
و يَغْـنَى غنيُّ المــالِ و هو ذليـلُ
و لا خيـرَ في ودِّ امــرئٍ متلــوّنٍ
إذا الريـحُ مـالتْ مالَ حيثُ ( تميـلُ )
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عنْ أخذِ مالِـهِ
و عندَ احْتمــالِ الفقـرِ عنكَ بخيــلُ
فما أكثرَ الإخــوانَ حيــنَ ( تعدّهم )
و لكنّــهم في النّائبـــاتِ قليــلُ !
- الإمام الشافعيّ -
الأسئلة :
البناء الفكريّ 05 نقاط )
1 ـ اختر عنوانا للنص . 05ن
2 ـ اشرح الكلمات الآتية : جفاك– نكبات – متلون 1.5ن
3 ـ ما معنى قول الشاعر : إذا الريح مالت مال حيث تميل ؟ 1ن
4 ـ استنتج من النص الخصال التي بها أوصانا الإمام و الصفات التي عنها نهانا ؟ 2ن
البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه 1ن
2 – في البيت الخامس صورة بيانيّة . اشرحها وبين نوعها 1ن
3 – قطع شطرا من البيت الثاني وسم بحره . 1ن
البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص . 1.5ن
2 – بينّ وظيفة (المحل الإعراب) للجمل الموضوعة بين قوسين . 1.5ن
3- خاطب بالبيت الأول المفرد المؤنث. 1ن
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
ما الذي ترجوه من الصديق ؟وما الذي ينبغي له أن يفعل حتى يكون جدير أن يوصف بالوفيّ !أيحسن به أن يقع إلى جانبك في وقت الشدة وأن يختفي عنك وقت الفرج..أم يَخْلُقُ به أن يقبل عليك وقت الفرج
ويختفي عنك وقت الشدّة ؟!فهناك فرق بين ما نتعلمه في الكتب وما نتعلمه في الحياة ..
وسع هذه الفكرة مبينا مقاييس اختيار الصديق الحقيقي وأهمية حسن الاختيار وأثرها في حياتك موظفا الجمل المركبة المشتمل على الحال والصفة والخبر والجملة الشرطية والصور البيانية.